مرحبا بك عزيزي الزائر اتفضل بالانضمام الينا هذا يشرفنا كثير.و ان كنت في زيارة تفضل اهلا وسهلا بك

المنتدى منتداك أتمنى تقضي وقت جميل معنا .



 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مرحبا بكم في شبكه ومنتـــديات صبـ ـ نابلس ـ ـايا نتمنا لكم قضاء اجمل الاوقات معنا تحياتي للجميع  ( الاداره )
تفعيل الاشتراك الرجاء من جميع الزوار وضع ايميلك الصحيح ليصلك التفعيل عليه في علبه الرسائل الخاصه في ايميلك 
لاي شكوى او اقتراح , تبادل اعلاني , مطلبو مشرفين للمنتدى والدردشه فقط راسلنا على الايميل التالي  : yousef_3askar@hotmail.com

شاطر | 
 

 تغذية الأسماك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف شرقاوي
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
avatar

المشاركات : 554
عدد النقاط : 1005

مُساهمةموضوع: تغذية الأسماك   الجمعة يونيو 26, 2009 11:18 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بسم الله الرحمان الرحيم

التغذية والأعلاف :
تحتاج الأسماك الى غذاء متوازن وصحي ومتنوع يحتوي على كل العناصر والفيتامينات والمواد اللازمة لبناء جسم السمكة و المحافظة عليها بصحة جيدة ، يوجد العديد من الأنواع من الأطعمة بحيث يمكن أن يختار الهاوي من بينها ولكن يجب أن نختار الأنواع المناسبة و الكميات الصحيحة وهما العنصران المهمان في التغذية الناجحة لأسماك الزينة وهذا ينطبق على الأسماك البحرية والمياه العذبة والكائنات الحية ، أما المخلوقات الحية مثل الروبيان والسرطانات واللوبستر وهي من كائنات ومخلوقات المياه العذبة والتي تربى في الاكواريوم والتي تشهد إقبالا واسعا من الهواة فلها أعلافها الخاصة .
كلنا نعلم أن أي نظام غذائي للأسماك يتوقف علي نوع هذه الأسماك , وتنقسم الفصائل هنا إلي أربعة فصائل رئيسيه :
1- Carnivore آكلات اللحوم
2- Omnivore آكلات الحشرات و النباتات
3- Herbivore آكلات الأعشاب و النباتات
4- Limnivore آكلات الطحالب و الرميات
ويختلف النظام الغذائي طبقا لحجم و عمر السمكة من أسماك في مرحلة الفقس و أسماك في مراحل النمو و أسماك بالغة.
ثم يأتي يعد ذلك النظام الغذائي المتبع و الهدف منه , سواء أن كان الهدف هو تغذية الزريعة أو التسمين و التربية أو تغذية البالغين بهدف التفريخ .
وأي نظام غذائي لن يخرج عن مجموعة عناصر أساسيه هي في واقع الأمر مجموعة ضرورية وحيوية لتكامل النظام الغذائي , وتختلف تبعاً لفصيلة الأسماك كما حددناها سابقا



والنسب المحددة بالجدول هي نسب مثالية من الشحوم و الألياف و البروتينات و السوائل الرطبة .
ويضاف إلي ذلك مجموعة الفيتامينات التي تتواجد في أنواع الأغذية المختلفة مجتمعة أو منفردة , وتلك الفيتامينات هي الشق الثاني من المكونات الغذائية وهي العمود الفقري لأي نظام غذائي للأسماك مهما كان عمرها بداية من الفقس و حتى البلوغ , وهذه الفيتامينات تحديدا هي :-
Vitamin A
Vitamin B1 (thiamin)0
Vitamin B2 (riboflavin)0
Vitamin B3 (Nicotine acid)0
Vitamin B5 (Pantothene acid)0
Vitamin B6 (Pyridomin) and B12 (Cyanocobalamin)0
Vitamin C (Ascorbic acid) 0
Vitamin D3
Vitamin E
Vitamin K
Vitamin M (folic acid)0
Choline
والنظام الغذائي الناجح هو ما يراعي نوع الأسماك وعمرها ثم تحديد الفصيلة و النسب المقررة التي يجب أن تتواجد في غذائها ثم الفيتامينات الضرورية اللازمة لنجاح النظام الغذائي .
ومصادر التغذية علي اختلافها وتنوعها تحتوي علي كل ما سبق و لكن بنسب متفاوتة , يحدد الاستفادة منها عمر السمكة ونوعها والغرض من النظام الغذائي , وجميع تلك المصادر شملناها كما يلي
 أنواع الأغذية: تنقسم الأغذية الى نوعين بشكل عام وهما الغذاء الجاف والغذاء الحي.
- الغذاء الجاف : ونقصد به هنا مجموعة من المواد والأغذية والأعلاف جففت وعلبت في علب وحاويات خاصة لأسماك الزينة ويعود تاريخ الأعلاف الجافة إلى نهاية الحرب العالمية الثانية عندما قام الدكتور اولرخ بينج من ألمانيا بتحضير أول علف جاف مكون من 4 مواد أساسية تكون الغذاء المتكامل لأسماك الزينة وتعطي السمكة العناصر الأساسية للسمكة وسمي تترا وهو يعني 4 في الأرقام الرومانية أي أربعة أنواع من العلف . وفيما بعد تطورت هذه الأعلاف بعد أن ظهر لها أنواع عديدة وأضيف لها العديد من المواد المختلفة وتعددت البلاد المنتتجة والمسميات التجارية وبشكل عام فان أنواع هذه الأعلاف هي :
1- العلف الرئيسي : ويقصد به العلف الذي يعطى يوميا للأسماك وعلى شكل وجبة واحدة وهذا العلف يكون الغذاء الرئيسي للأسماك والذي تعتمد عليه السمكة كمصدر مهم للفيتامينات والكربوهيدرات وغيرها .
2- العلف غير الرئيسي : ويقصد به الغذاء الذي يعطى للسمكة حسب المناسبات والموقف العام للأسماك والذي يحتوي على نسب من مواد معينة مثل الفيتامينات أو الأطعمة التي تبرز لون السمكة أو العلف الذي يعطى للسمكة في العطل والذي يعطي السمكة حيوية ومقاومة طيلة عطلة نهاية الأسبوع .
وتنقسم الأسماك حسب طبيعة تناولها للغذاء إلى 3 أنواع أسماك تتناول غذائها من سطح الماء وفي هذه الحالة يجب أن يكون العلف من النوع الذي يطفو فوق سطح الماء و أسماك من النوع الذي يتناول غذاؤه من قعر الماء مثل أنواع الكاتفش والتي تعيش في القسم السفلي من الحوض وتحتاج إلى أعلاف وأغذية غاطسة لكي تتناولها . و أسماك أخرى تتناول الغذاء من على سطح الماء أو القعر أو وسط الحوض .
وتوجد أعلاف أخرى جافة ولكن صممت وركبت حسب نوع معين من الأسماك مثل الأعلاف الخاصة بأسماك فصيلة السكلد أو أسماك الكاتفش أو أسماك الديسكس . وفيما يلي صورا للأنواع من الأعلاف الجافة والتي تأتي عادة ضمن علب وحاويات مألوفة لدى الهاوي ( جميع الصور تمثل منتجات شركة wardley المعروفة وهناك ما يوازيها لدى شركات أخرى معروفة مثل tetra, jbl , sera, Azoo , Nutrafin,
vitakraft, tropic :















نقاط مهمة في تغذية الأسماك :
- إن كمية الطعام التي تعطى للأسماك من الأمور المهمة جداً على الهاوي تعلمها يجب أن لا تكون قليلة بحيث تصاب الأسماك بالضعف وفقدان الشهية ومن ثم التعرض للأمراض وفقدان المقاومة ولا كثيرة بحيث تصيب السمكة بالتخمة ومن ثم الموت و ان أحسن قاعدة لذلك هو أن وجبة الطعام المعطاة للأسماك يجب أن تستهلك من قبل الأسماك خلال دقيقتين هي الأمثل أو 5 دقائق على الأكثر و أن يكون العلف متنوع ومن 2 إلى 4 وجبات في اليوم ورغم ذلك فقد يخطئ الهاوي في تقدير الطعام المخصص للأسماك ولكن يمكن أن يتعلم ذلك من خلال الخبرة و ما حدش بيتعلم ببلاش ( بشكل عام كل سمكة بطول 5 سم تحتاج يوميا إلى ملعقة شاي من الطعام على شكل أربعة وجبات . )
- أقرا دائما تاريخ الصلاحية على علبة الطعام أو الكيس .
- إن منظر الأسماك وهي تأكل جميل ومغري ولكن لا يغريك بوضع المزيد من الطعام لان ذلك يؤدي إلى التخمة والموت و تشبر وتلون الحوض .
- كما يجب أن تعرف أن وجود النباتات وغيرها في الحوض يشجع على نمو الطحالب وغيرها والتي هي أيضا علف للأسماك يعني الأسماك تتغذى من البيئة أيضا

*******************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sabayapal.yoo7.com
ابوالبراء2009
: المـرآقِـب الـعـامْ :
: المـرآقِـب الـعـامْ :
avatar

المشاركات : 121
عدد النقاط : 173

مُساهمةموضوع: رد: تغذية الأسماك   الجمعة يوليو 17, 2009 11:45 am

تسلم يداك على الموضوع الرائع
تقبل موررى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يوسف شرقاوي
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
avatar

المشاركات : 554
عدد النقاط : 1005

مُساهمةموضوع: رد: تغذية الأسماك   الجمعة يوليو 17, 2009 1:55 pm

شكرا أبو البراء على مرورك الجميل نورت تحياتي لك

*******************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sabayapal.yoo7.com
 
تغذية الأسماك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: |--*¨®¨*--| الاقسام الترفيهية |--*¨®¨*--| :: !~¤§¦ منتدى الطيور والحيوانات ¦§¤~!-
انتقل الى: